کد مطلب:103439 شنبه 1 فروردين 1394 آمار بازدید:233

خطبه 004-اندرز به مردم











[صفحه 77]

(بنا) المراد بالضمیر الرسول و اهل البیت (اهتدیتم) ایها الناس (فی الظلماء) ای ظلمه الكفر و المعاصی، فان الانسان الذی لا یعرف الحقیقه یتبه فی الظلمات، و الرسول و اهل بیته عرفوا للناس الحقائق، فكانهم حملوا مشاعل النور لهدایه الناس عن ظلمات الحیات لیبصروا الحق و الحقیقه (و تسنمتم العلیاء) تسنم ركب سنام البعیر، و هو الموضع العالی فی ظهره، و المعنی ارتقیتم مراقی الشرف و السودد، فقد كانت العرب و سائر اهل الارض فی ظلمه حالكه من الكفر و العصیان و المشاكل، كما كانوا خائفین اذلاء (و بنا انفجرتم) ای دخلتم فی الفجر (عن السرار) و هو اخر لیله من الشهر یختفی فیها القمر. (و قر سمع) ای صم و هذا دعاء بالصم علی السمع الذی (لم یفقه الواعیه) و هی العبر و المواعظ التی تصرخ بالانسان لتهدیه الی السبیل (و كیف یراعی النباه) و هی الخبر بصوت خفی (من اصمته الصیحه) هی الصوت الشدید؟ و المعنی ان من اصم سمعه الصیحه- فلم یسمعها- كیف یمكن ان یسمع الصوت الضعیف؟ و لعل هذا اشاره الی ان من لم یعتبر بالقرآن و السنه النبویه كیف یوثر فیه كلام الامام علیه السلام، و هو ادون منهما منزله و الذی یوید هذا ان الامام خطب هذه الخطبه بعد مقتل طلحه

و الزبیر، و كانه یشیر الیهما، و الی ما احدثاه من الفتنه بدون اتعاظ بكلام الله و الرسول و الامام. (ربط جنان) الجنان القلب، و سمی بذلك لاختفائه، من (جن) و المراد الدعاء للقلب الخائف من الله بالرباطه و القوه، فان الشی ء اذا كان مربوطا، كان قویا لا یتمكن احد من زحزحته- و لذا كنی عن القوه بالربط- (لم یفارقه الخفقان) هو الاضطراب، فان القلب الخائف من الله سبحانه دائم الاضطراب خوفا من ان لا یكون صدر منه شی ء یوجب العقوبه و العذاب و هكذا یلازم الخوف من الله الرباطه و القوه فان الانسان اذا عظم الخالق فی نفسه صغر ما دونه فی عینه.

[صفحه 78]

(ما زلت انتظر بكم) ایها المحتقون بی (عواقب الغدر) فان الانسان الذی یغدر بامیره لابد و ان تظهر عواقب غدره من التامر و الافساد و خلع الطاعه و نحو ذلك (و اتوسمكم) التوسم التفرس ای اتفرس فیكم- من حركاتكم و سكناتكم- (بحلیه المغترین) ای بعلائم الاشخاص المغرورین، و المغرور هو الذی حلی فی عینه شی زائف، و مثله یترك الحق لاجل ذلك، و لذا لا یبعد ان یتركوا الامام لغرورهم و غفلتهم، و یمیلوا الی غیره (سترنی عنكم جلباب الدین) الجلباب هو الثوب الفضافض الذی تلبسه المرئه، و جلباب الدین احكامه التی توجب ستر الانسان عن السیئات فلا یری اعماله السیئه، یعنی ان الذی عصمكم منی فلم اتعرض علیكم بالاذی هو الظواهر الدینیه التی لبستموها. (و بصرنی بكم) ای ارانی واقعكم و ما خفی فی صدوركم (صدق النیه) ای النیه الصادقه الكامنه فی صدری فانها تتفرس بواطنكم السیئه، فان الانسان الطاهر القلب یلقی الیه بواطن الاشخاص- من الغیب- فیری كل انسان علی ما هو علیه (اقمت لكم) (اللام) للتاكید و المعنی (اقمتكم) بارشاداتی و نصائحی (علی سنن الحق) و السنن هو الطریق الواضح (فی جواد) جمع جاده و هی الطریق (المضله) هی الارض التی یضل سالكها، ای انی اقمتكم

علی طریق فی بین الطرق الباطله الكثیره التی یضل الانسان اذا سلكها بلا دلیل (حیث تلتقون و لا دلیل) ای حیث یلتقی بعضكم ببعض لیتاسئل عن الطریق لكن الكل تائهون لا یعرفون الطریق فلا فائده فی التقائهم و تسائلهم. (و) حیث (تحتفرون) الارض للوصول الی الماء لئلا تهلكوا من العطش (و لا تمیهون) یقال (اماه) ای اخرج الماء، ای لا تجدون الماء، فالارض مضله، و الدلیل مفقود، و الماء غیر موجود، فكیف كنتم؟ و هكذا انتم فی الامور الدینیه، و قد انقذتكم من مثل ذلك (الیوم انطق لكم العجماء ذات البیان) العجماء هی البهیمه التی لا تتكلم و معنی كونها ذات البیان انها مع عدم تكلمها تبین عن الشی ء بالدلاله و الاشاره، و مراده علیه السلام ب(العجماء) العبر و العظات، التی هی اعجم و لا تنطق و لكنها تدل و تشیر الی الامور، فان العبره تدل علی ان من فعل كذا اصابه كذا- لم بین الاسباب و المسببات من الارتباط- و معنی انطاقه علیه السلام لهم، دلالتهم علی تلك العبر و ارشادهم الیها، كی یعتبروا. (غرب) ای غاب و ضل (رای امری تخلف عنی) ای لم یتبعنی فان الامام هو الحق، و كل من تخلف عنه علی باطل (ما شككت فی الحق مذ اریته) ای من وقت ارانیه رسول الله صلی الله علیه و آل

ه و سلم، فقد كنت الزم الحق، و لذا كان كل مخالف لی علی باطل (لم یوجس موسی علیه السلام خیفه علی نفسه) كما قال سبحانه: (فاوجس فی نفسه خیفه موسی) ای لم یكن خوف موسی علیه السلام علی نفسه و انما خاف من ان یموه السحره علی الناس فلا یقبلوا كلام موسی علیه السلام (اشفق) ای اكثر شفقه و خوفا (من غلبه الجهال) و هم السحره (و دول الضلال) جمع دوله و هی السلطه، ای سلطه فرعون، فان موسی كان اخوف ما یخاف هو هذا الامر لا غیره و قد اراد علیه السلام بهذا الكلام انه لا یخاف علی نفسه من الظالمین المعادین له و انما یخاف علی انطلاء تمویهاتهم علی الناس فینحرفون عن الحق. (الیوم توافقنا) ای تلاقینا نحن و انتم (علی سبیل الحق و الباطل) فمن سار معی كان علی الحق، و من خالفنی كان علی الباطل (من وثق بماء لم یظماء) ای ان من كان واثقا باحد لم یحتج الی غیره فم اللازم ان یحصل الانسان علی الثقه بامامه حتی لا یحتاج الی غیره، و ذلك كما ان الشخص الذی یعلم ان عنده ماء یكفیه للشرب لم یهج به العطش، فان سكون النفس یوثر فی الجسد.


صفحه 77، 78.